ماذا بعد إعلان نتائج الباكالوريا ؟


بعد إعلان نتائج الباكالوريا، تبدأ معركة جديدة بالنسبة للتلاميذ الناجحين قوامها البحث عن منافذ متابعة الدراسة على أعلى مستوى، وهي المرحلة التي تتسم بمجهود مضن يجعل هؤلاء التلاميذ يطرقون مختلف الأبواب ليس لاختيار الشعب والتخصصات التي تتوافق وتكوينهم الدراسي، ولكن للبحث عن إمكانية التسجيل في المعاهد العليا التي بإمكانها أن تضمن لهم فرصة للشغل،  وغالبا ما يصطدم هؤلاء التلاميذ باشتراط حصولهم على سقف معين من النقط أو المعدلات.

إليكم بعض الإحصائيات :

أن الجامعة تستقطب 80% من حاملي الباكلوريا سنويا، 20%  من الطلبة الجدد يتابعون دراستهم بمؤسسات تكوين الأطر العليا والتكوين المهني بعد الباكلوريا والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية بالخارج.

أما بالنسبة للجامعات، فإن التوزيع الحالي للطلبة بين المسالك الرئيسية هي كالتالي :

40% يتابعون دراستهم في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية؛

32% بكليات الآداب والعلوم الإنسانية؛

28% في العلوم والتقنيات.

وتجدر الإشارة إلى أن الجيل الجديد من الإجازات بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح يتضمن عدة مجزوءات ممهننة تلقن في كل المسالك الأساسية بالأسدسين الخامس والسادس، من جهة، ودعم القدرات التواصلية والتحكم في اللغات الأجنبية وتقنيات الإعلام والتواصل والتشبع بثقافة المقاولة ضمن مجزوءات التكوين بالأسدسين الأول والثاني، من جهة أخرى. وسوف يساهم هذا المجهود التربوي في الرفع من المردودية الداخلية والخارجية، وكذا تسهيل الاندماج للخريجين في سوق الشغل.

2017 © 3MAROC